((إن الرجل الحر حرية فردية مطلقة هو ذلك الرجل الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، على شرط واحد هو أن يكون كل عمله خيرا، وبرا، واخلاصا، وسلاما، مع الناس..
إن غاية التوحيد أن تكون في سلام مع الله، لتكون في سلام مع نفسك، لتكون في سلام مع الأحياء، والأشياء.. فإذا كنت كذلك فأنت (الحر)..))

الأستاذ محمود محمد طه - كتاب (لا إله إلا الله)

تعليقات وأسئلة الزوار

للإتصال بنا

الأحد 14 مايو 2017 05:17:47 صباحاً
صديق الزبير

سؤال عن محاضرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
أولا تهانينا على الموقع في ثوبه الجديد ، وانشاالله دائما للأمام ..
سؤالي عن محاضرة قدمها الأستاذ محمود محمد طه ، عام ١٩٦٨م في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية ـ بعنوان " الإسلام والفنون " ـ أرجو ان وُجد لها تسجيل صوتي ، أن تُرفع للموقع حتى نتمكن من تنزيلها والإستماع إليها .. ولكم وافر الشكر ،،

الأربعاء 10 مايو 2017 05:58:56 صباحاً
مسعود محمد علي

سلام

الأخ عمر

بارك الله فيك على المجهود المقدر.

الاثنين 08 مايو 2017 03:25:52 صباحاً
عمار قسم الله

مقولات الأستاذ

بعد التحية :

وبعد الاٍشادة بالموقع تنسيقا وتبويبا

لدي(3) ملاحظات :

1- مقولة الأستاذ التي تتصدر الصفحة الأولي ((( لي ملاحظة علي مقولة الأستاذ أعلاه لأن فكرة (( الحرية الفردية المطلقة )) - لا تنسجم مع ما أورده لاحقا بقوله (( علي شرط واحد )) فالشرطية - عكس الاٍطلاق ... فلو اكتفي فقط بقول (( الحرية الفردية الحقيقية)) - لانسجم والكلام واتسق مع مابعده من (شرط) البر والاٍخلاص والسلام مع الناس

المصدر : )))..

2- جاء في سيرته الذاتية ((( ثم الى تطوير التشريع الاسلامى بالانتقال من الآيات المدنية التى قامت عليها بعض صور الشريعة ، الى الآيات المكية التى نسخت فى ذلك الوقت لعدم تهيؤ المجتمع لها ، حيث الدعوة الى الديمقراطية والاشتركية والمساواة الاجتماعية ، المدخرة فى أصول الدين )))!!!! - الٍادعاء بنسخ (الآيات المكية) لعدم تهيؤ المجتمع - فيه منقصة ((للذات الاٍلهية)) أولا - بعدم تدبر الأحكام - زمانا ومكانا - وفيه منقصة للرسول الكريم صلي الله عليه وسلم - بأنه ليس خاتم الأنبياء والمرسلين - وأنه لم يبلغ الاٍسلام الذي قال عنه الحق تعالي (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاٍسلام دينا )).

3- لماذا تجاهلتم أسماء تلاميذه (الربعة). خاصة أن الموقف هام وتاريخي - وعليه تنبني أفكار وقرآءآت .

السبت 06 مايو 2017 08:18:48 مساءً
خالد محمد

نسخ اية السيف

في ظلال الله

محاولة لفهم الإسلام والحكم ونسخ آية السيف وتقريب وجهات النظر للفرق المختلفة الصوفية والسلفية والاخوان المسلمين والجمهورين والشيعة والسنة والبرهان والعرفان ... و الاصلاح بينها بالحجة والدليل من القرآن الكريم والسنة واللغة والنقل والعقل وما قل و كفى خير ممما كثر وألهى


احاديث نبوية :


(السلطان ظل الله فى الأرض فمن أكرمه أكرمه الله ومن أهانه أهانه الله) (الطبرانى ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكرة)


(إذا مررتَ ببلدةٍ ليس فيها سلطانٌ فلا تدخلْها إنما السلطانُ ظلُّ اللهِ ورُمْحُه فى الأرضِ) (البيهقى فى السنن الكبرى ، وفى شعب الإيمان عن أنس)


وردت كلمة سلطان في القرآن اكثر من اربعين مرة ولم تعني ملك او حاكم ولكن غالبا ما تكون بمعنى حجة اوبرهان


((سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ))آل عمران (151)


((إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)) غافر (56)


((لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ)) النمل (21)


((وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا)) الإسراء (80)


الفَيْءُ :


((وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) الحشر 6. 7


معاني الكلمات في لسان العرب

( فيأ ) الفَيْءُ ما كان شمساً فَنَسَخَه الظِّلُّ وقيل كلُّ ما كانت عليه الشمسُ فَزالَتْ عنه فهو فَيْءٌ وظِلٌّ وما لم تكن عليه الشمسُ فهو ظِلٌّ وتَفَيَّأَتِ الظِّلالُ أَي تَقَلَّبَتْ وفي التنزيل العزيز تَتَفَيَّأُ ظِلالُه عن اليَمينِ والشَّمائل والتَّفَيُّؤُ تَفَعُّلٌ من الفَيْءِ وهو الظِّلُّ بالعَشِيِّ وتَفَيُّؤُ الظِّلالِ رجُوعُها بعدَ انتصاف النهاروفاءَ رَجَع وفاءَ إِلى الأَمْرِ يَفِيءُ وفاءَه فَيْئاً وفُيُوءاً رَجَع إليه وأَفاءَهُ غيرُه رَجَعه

والفَيْءُ الغَنِيمةُ والخَراجُ تقول منه أَفاءَ اللّهُ على المُسْلِمينَ مالَ الكُفَّارِ يُفِيءُ إِفاءة وقد تكرَّر في الحديث ذكر الفَيْءِ على اخْتِلاف تَصرُّفِه وهو ما حَصل لِلمُسلِمينَ من أَموالِ الكُفَّار من غير حَرْبٍ ولا جِهادٍ


( سلط ) السَّلاطةُ القَهْرُ وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ عليهم والاسم سُلْطة بالضم والسَّلْطُ والسَّلِيطُ الطويلُ اللسانِ

والسُّلْطانُ الحُجَّةُ والبُرْهان ولا يجمع لأَن مجراه مَجْرى المصدرِ قال محمد بن يزيد هو من السلِيط وقال الزجّاج في قوله تعالى ولقد أَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه قال واشتاق السلطان من السَّليط قال والسليطُ ما يُضاء به ومن هذا قيل للزيت سليط قال وقوله جلّ وعزّ فانْفُذوا إِلا بسلطان أَي حيثما كنتم شاهَدْتم حُجَّةً للّه تعالى وسُلطاناً يدل على أَنه واحد وقال ابن عباس في قوله تعالى قَوارِيرَ قواريرَ من فضّة قال في بياض الفضة وصَفاء القوارير قال وكل سلطان في القرآن حجة وقوله تعالى هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ معناه ذهب عني حجتُه والسلطانُ الحجة ولذلك قيل للأُمراء سَلاطين لأَنهم الذين تقام بهم الحجة والحُقوق وقوله تعالى وما كان له عليهم من سُلْطان أَي ما كان له عليهم من حجة كما قال إِنَّ عبادي ليس لك عليهم سُلْطانٌ قال الفراء وما كان له عليهم من سلطان أَي ما كان له عليهم من حجة يُضِلُّهم بها إِلاَّ أَنَّا سَلَّطْناه عليهم لنعلم مَن يُؤمن بالآخرة



النسخ :

((مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) البقرة (106)


والنسخ في اللغة شيئان أحدهما : بمعنى التحويل والنقل ومنه نسخ الكتاب وهو أن يحول من كتاب إلى كتاب

والثاني : يكون بمعنى الرفع يقال : نسخت الشمس الظل أي ذهبت به وأبطلته


النسخ: في الاصطلاح النسخ نقل المكلفين من حكم مشروع, إلى حكم آخر, أو إلى إسقاطه


نسخ السيف والرمح بظلهما الفيء (السلطان) الحجة والبرهان والأقناع :


( واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف ) البخاري


عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم ( جعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ) البخاري


يمكن للحديث يفهم بمعني الرزق بالقتال او بالفيء اي بالحجة والاقناع السلطان والمعنى الثاني ينسخ الأول عند ما يأتي زمانه والحديث( إنما السلطانُ ظلُّ اللهِ ورُمْحُه فى الأرضِ )


نسخ أية

((لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)) البقرة (256)


(علموا الصبى الصلاة ابن سبع سنين واضربوه عليها ابن عشر) (أحمد ، والترمذى)


((وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا .... )) النساء 6



اذا كان الإكراه في الدين والدنيا جائز عقلا ونقلا في حق غير العاقل الراشد ( الطفل و السفيه)

الذي لك عليه سلطان


ولكن من سنة الرسول قالت عائشة رضي الله عنها- : (مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ امْرَأَةً لَهُ قَطُّ وَلَا خَادِمًا)



الإسلام صالح لكل زمان ومكان بالتجديد والتأويل والنسخ :

(إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) (البيهقى فى المعرفة عن أبى هريرة)


اثبات التأويل :

((هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ)) آل عمران 7

واو المعية

((وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ))

((يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)) البقرة (153)

(وَالصَّلاَةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ)صحيح مسلم

((هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا...)) يونس5


(أتدرون مَنِ السابقون إلى ظل الله الذين إذا أُعْطُوا الحق قَبِلُوه وإذا سُئِلُوه بَذَلوه وحَكَمُوا للناس كَحُكْمِهم لأنفسهم) (أحمد ، وأبو نعيم فى الحلية عن عائشة ، قال المناوى : بإسناد جيد)




الجهاد بالكلمة:

(السلطان العادل المتواضع ظل الله ورمحه فى الأرض) (الديلمى عن أنس)

(أَفْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْل عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ وأمير جَائِرٍ) (الخطيب عن أبى سعيد)

(إن من الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر) (الترمذى - حسن غريب - عن أبى سعيد)


(ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن عرف برئ ومن أنكر سلم ولكن من رضى وتابع قالوا أفلا نقاتلهم قال لا ما صلوا) (مسلم ، وأبو داود عن أم سلمة)



((يَابُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)) لقمان (17)



((فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ)) هود (116)


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) . قالوا يا رسول الله هذا ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما ؟ قال ( تأخذ فوق يديه ) البخاري

( تأخذ فوق يديه ) تمنعه من الظلم



سلطان الحجة والبينة وسلطان المعجزة والقوة :


((أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (9) قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (10)


قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَمَا كَانَ لَنَا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطَانٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)) ابراهيم 9.10


((وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))


((وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا)) الإسراء 59

((تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4))) الشعراء

وَتِلْكَ حُجَّتُنَا:

((وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (80) وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (81) الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) الانعام

(إذا مررتَ ببلدةٍ ليس فيها سلطانٌ فلا تدخلْها إنما السلطانُ ظلُّ اللهِ ورُمْحُه فى الأرضِ) (البيهقى فى السنن الكبرى ، وفى شعب الإيمان عن أنس)

(السلطان ظل الله فى الأرض يأوى إليه الضعيف وبه ينتصر المظلوم ومن أكرم سلطان الله فى الدنيا أكرمه الله فى الآخرة يوم القيامة) (ابن النجار عن أبى هريرة)


الحجة من غير حق سلطان جائر:

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ( إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَىَّ وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَأَقْضِى لَهُ عَلَى نَحْوٍ مِمَّا أَسْمَعُ مِنْهُ فَمَنْ قَطَعْتُ لَهُ مِنْ حَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا فَلاَ يَأْخُذْهُ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ بِهِ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ) صحيح مسلم



السبت 29 أبريل 2017 07:08:46 مساءً
عبدالخفيظ تمساح

الانسان الكامل

(الإنسان الكامل هو "الله"في صوره من تجليات الخالق )فيكف توفقون بين هذا القول والأية الكريمة :(قل هو الله احد*الله الصمد*لم يلد ولم يولد*ولم يكن له كفوا احد) علما بأن الانسان يلد ويولد. ثانيا من امركم بتبليغ البشر بما توصل اليه عقلكم وقد ختمت الرسالات بعد الرساله الاولى

الخميس 19 يناير 2017 10:56:25 مساءً
عبدالمنعم عباس

قصيده بمناسبه الذكرى 32 للاستاذ



قريت النصوص ومشيت

جاوزت مبناها-

بى يقينك المبذول

وسعّت معناها

عن سنة المعصوم

ارسيتو مرساها

جيت بى القديم وجديد

محمود ولد طه

2

ودعيت بوعى شفيف

ل الاشتراكيه

وقلت الحكم فى الاصل

لى الناس سواسيه

عشان يطلع المولود-

عدالة اجتماعيه

نور فكرتك ممدود

من روح سماويه

3

باب دعوتك قايم

مفتوح على القيوم

اس الامر كلو

تقليدنا لى المعصوم

فى عبادتو فى عادتو

وفى نصرة المظلوم

وكتابنا نفهمو لو

بى الليل عزمنا نقوم

4

صلاتك انت براك

صلتك مع الله

هذا الكلام بالذات

بس بفهمو القله

علم اليقين بالله

غمر الفؤاد حلّ

جاهل اكيد من قال

محمود دا ما صلى

5

الليله -دام فضلك-

بنعاود الذكرى

يامن فتحت الباب

لى الجاى من بكره

وزرعت فينا بذور

اتفتحت زهره

ليك السلام الاف

يا صاحب الفكره

الخميس 19 يناير 2017 08:22:05 صباحاً
tharwat gasim

الاستاذ العظيم

الاستاذ العظيم !
ثروت قاسم
نحتفل اليوم الاربعاء 18 يناير 2017 بالذكرى ال 32 لإستشهاد الاستاذ العظيم في يوم الجمعة 18 يناير 1985 .
كثيرة هي الدروس والعبر التي يمكن ان نتدبرها من هذه الملحمة الحلاجية . ولكن نكتفي بالإشارة ادناه ، مثالاً وليس حصراً ، لسبعة من هذه العبر :
اولاً :
في كل الاديان السماوية والوضعية ، وكذلك في الميثاق العالمي لحقوق الانسان ، الطريق إلى حظيرة الدين ، أي دين ، طريق ذو اتجاهين ... إلى ومن . إلا الدين الاسلامي فيزعم بعض اتباعه ، بان الطريق إلى حظيرة الاسلام طريق لاتجاه واحد ، وهو الطريق الذي يقود إلى الحظيرة ، ولا يوجد طريق للخروج من الحظيرة بعد دخولها . يتقولون بذلك رغم ان الآية المحكمة رقم 29 في سورة الكهف تقول بصراحة :
( فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) .
ويتكرر نفس المعنى في عدة آيات محكمات .
ورغم ذلك إتهم السفاح نميري الاستاذ العظيم ، جوراً وبهتاناً ، بمحاولة الخروج من حظيرة الاسلام بالنط فوق الحيطة ، لأنه لا يوجد طريق للخروج .
ولان الاستاذ العظيم حاول الخروج من الحظيرة ، حسب اتهام السفاح نميري الباطل له ، وهو أمر محرم بحسب السفاح ، شنق السفاح الاستاذ العظيم حتى الموت .
المحنة ... وهي محنة بجلاجل ان الاستاذ العظيم لم يفكر ، حتى مجرد تفكير ، في الخروج من حظيرة الإسلام ... وهو المفكر الاسلامي الاصيل والمجدد بإمتياز .
المفكر العظيم الذي ابتدع ( الفكرة ) ، والرسالة الثانية للاسلام .
ويمكن إختزال ( الفكرة ) في تدبر قطعيات الوحي ، وصحيح السنة بعقلية القرن العشرين ، تأسيساً على التراكمات المعرفية ل 14 قرن مما تعدون .
تستنبط ( الفكرة ) الجديد الذي يزواج بين الاصل والعصر ، ويزاوج بين الواجب والواقع ، ويتأسس على الآية المحكمة رقم 13 في سورة الاحقاف :
( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) .
قالوا ربنا الله = العبادات .
ثم إستقاموا = المعاملات .
نقطة على السطر . صفحة جديدة .
قال يسوع عليه السلام :
من ثمارها تعرفونها .
ثمار ( الفكرة ) هم تلاميذ ومريدو الاستاذ العظيم ، وقيادات وكوادر وقواعد الحزب الحمهوري . هؤلاء وهؤلاء ملائكة يدبون على الأرض ( رضي الله عنهم ورضوا عنه ) ، ( يحبهم ويحبونه ... يجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ، ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ، وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) .
قال :
لم أتشرف بمقابلة الرسل والانبياء ، ولكن سعيد الطيب شايب قد أغناني عن هذا الشرف الباذخ .
وسعيد لمن لم يسعد بمعرفته هو احد قادة الحزب الجمهوري .
في المحصلة انت تحرص على حقك في حرية التعبير عن افكارك ، وحقك في حرية المعتقد ، وحقك في حرية إختيار الحزب السياسي الذي تنوي الانضمام اليه ... فلماذا تنكر هذه الحقوق على الآخر ؟
ثانياً :
حاول كثير من قادة الدول العظمى ، ومنهم الرئيس الامريكي ريقان ، والصغرى التدخل لدى الرئيس نميري ومراجعته في امر الحكم باعدام الاستاذ العظيم . كما حاولت منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية إثناء الرئيس نميري عن إغتيال الاستاذ العظيم لفكره .
ولكن دون جدوى .
لماذا ؟
لان الرئيس نميري ديكتاتور لا يؤمن بالراي الآخر ، ولا يقبل المراجعة والتراجع عن قرار ظالم اتخذه ، لانه لا يُري قومه إلا ما يرى . بل صار قوم نميري يصرخون في وجه الطفل الذي قال بعفوية :
الفرعون عريان يا ابوي .
يؤكد إغتيال الاستاذ العظيم ، لفكره ، أهمية النظام الديمقراطي ، الذي يضمن الشورى ، وتبادل الاراء ، وإحترام الرأي الآخر ، والأهم : إستقلال القضاء .
لو كنا ننعم بنظام ديمقراطي في يوم الجمعة 18 يناير 1985 ، لما إغتال الديكتاتور نميري الأستاذ العظيم .
ومن ثم واجب كل مواطن ان يجاهد في سبيل إسترداد الديمقراطية ، حتى لا تتكرر مأساة الاستاذ العظيم ، في إغتيال المفكرين والرواد لآرائهم وافكارهم ، في دولة ديكتاتورية .
نلاحظ ان بعض قادة الاحزاب السياسية السودانية يرفعون ( السيف ) في وجه من يخالفهم الرأي ، ويعتبرون رأيهم من كرامتهم الشخصية ، غير مسموح المساس بها وبه .
درس من دروس ملحمة إغتيال الاستاذ العظيم هو التوكيد على إن واجب كل مواطن شريف ان ينزع البرقع من وجه أي سياسي يحمل ( السيف ) في وجه معارضيه في الرأي ، ويعريه دولياً ، وإقليمياً ، ومحلياً ، حتى يعرفه الناس على حقيقته ، وينبذونه لنفاقه ووقاحته .
ثالثاً :
في يوم الجمعة 18 يناير 1985 ، إغتال السفاح نميري الاستاذ العظيم .
وبعد 87 يوم على يوم الإغتيال ، إنتفض الشعب السوداني في يوم السبت 6 ابريل 1985 ضد السفاح نميري ، واطاح به وبنظامه الاستبدادي .
صار الاستاذ العظيم قرباناً تأكله النار للانتفاضة ، والقداحة التي أشعلت النار في وجدان الشعب السوداني ، فدفعته للانتفاض ضد من إغتال الاستاذ العظيم ، وضد من إغتال أمال الشعب في حياة كريمة .
في هذا السياق ، نذكر بواقعة ذات صلة ، حتى لا نبخس الناس اشياءهم ، ولاننا نعرف إن آفة حارتنا النسيان .
في يوم الجمعة 5 ابريل 1985 ، وفي خطبة الجمعة في مسجد السيد عبدالرحمن في ودنوباوي ، القى السيد الامام كلمة مؤثرة طالب فيها الجيش السوداني بأن ينضم لمسيرة الإنتفاضة ، مسيرة الديمقراطية ، مسيرة الحق ، وأن لا يقف مع الجبت والطاغوت ضد إرادة الشعب . ثم عقد السيد الامام اجتماعات مع بعض قادة الجيش في نفس يوم الجمعة ، وكان أن اعلن الجيش في يوم السبت 6 ابريل 1985 ، انضمامه للإنتفاضة ، التي كتب السيد الامام ميثاقها .
رابعاً :
لم يطو التاريخ صفحة الاستاذ العظيم ، بإنصرافه الجسدي في يوم الجمعة 18 يناير 1985 ، فقد ظل موجوداً بوجود واستمرار ونماء ( الفكرة ) .
قال :
قدر الناس كما اراد لهم رب الناس ، وغاية كل إنسان هي ان ( يكون حيّا حياة الله، وعالما علم الله، ومريدا إرادة الله، وقادرا قدرة الله، ويكون الله ) .
خامساً :
رفض الرئيس البشير تسجيل الحزب الجمهوري في مدابرة وإنتهاك صارخ لحق اساسي من حقوق الانسان ، الذي يكفل حرية التعبير والتجمع وتكوين الاحزاب السياسية .
كما تواصلت ، خلال الاسبوع السابق لذكرى إستشهاد الاستاذ العظيم ، استدعاءات النظام لمنسوبي الحزب بقصد الارهاب والترهيب ، فطالت الاستدعاءات :
+ البروفسور حيدر الصافي ، الامين السياسي للحزب .
+ الاستاذ عصام الدين خضر ، نائب الأمين العام للحزب .
+ الاستاذ ابراهيم بركات ، عضو اللجنة التنفيذية للحزب .
واعضاء الحزب الآتية اسماؤهم :
+ الدكتورة فاطمة جمال .
+ الاستاذ اسامة نصر الدين .
+ والدكتورة هدى ابراهيم كمبال .
وأكد الحزب الجمهوري ان هذه الاستدعاءات لن تزيدهم في الحزب الا اصراراً علي المضي قدماً ، لإنتزاع حقهم الدستوري في التنظيم والتعبير سلميا، ولن يثنيهم وعد او وعيد .
سادساً :
تدور هذه الأيام بعض الورجغات في البلاد العربية والاسلامية حول التطبيع مع اسرائيل .
في هذا السياق ، وفي ستينات القرن المنصرم ، وفى قمة فوران المد القومى العربى الذى قاده الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، دعا الاستاذ العظيم الى الصلح مع اسرائيل على أساس الاعتراف المتبادل ، وحل قضية فلسطين عبر التفاوض ! مذكراً العرب بأن قضيتهم ليست اسرائيل ، وانما هى اقامتهم على قشور من الدين ، وقشور من حضارة الغرب ، مما جلب عليهم الخسران المبين.
وقتها ، كان هذا الرأى غريباً على كل العرب!
ولكنها نبؤة قد انبنت على قراءة دقيقة للتاريخ ، وبصيرةٍ ثاقبة بالمستقبل ، جعلت الاستاذ العظيم وكأنه آت للعرب من مستقبلهم الذى هم عن رؤيته قاصرون .
ايدت الأحداث صدق رأي الاستاذ العظيم ، وأبانت صدق بصيرته لكل من يرى ، أو يلقي السمع وهو رشيد !
هناك نبوءة ثانية للأستاذ العظيم لم تتحقق بعد !
قال :
( من الأفضل للشعب السودانى أن يمر بتجربة حكم جماعة الهوس الدينى ! وسوف تكون تجربة مفيدة للغاية ! إذ إنها بلا شك سوف تكشف مدى زيف شعارات هذه الجماعة ! وسوف تسيطر هذه الجماعة على السودان سياسياً واقتصادياً ، حتى لو بالوسائل العسكرية ، وسوف تزيق الشعب الأمرين ! وسوف يدخلون البلاد فى فتنة تحيل نهارها إلى ليل ! وسوف تنتهى بهم فيما بينهم ! وسوف يقتلعون من أرض السودان إقتلاعا ) !
انتهى الإقتباس !
قال الأستاذ العظيم هذا الكلام عام 1977 ... قبل 40 عاماً ! بقي أن ننتظر اقتلاعهم من أرض السودان ، لتكتمل فصول النبوءة ؟
طوبى للاستاذ العظيم ، وهو في جنات ونعيم ، بين الشهداء والقديسين ، وحسن اولئك رفيقاً .

الأربعاء 18 يناير 2017 05:37:19 صباحاً
مختار الحاج عبد الرزاق

ذكرى الفداء

التحية للإخوان الجمهوريين أينما كانوا بمناسبة ذكري الفداء العظيم - ذكرى استشهاد الأستاذ محمود مربي الأجيال وشهيد الفكر. ففي مثل هذا اليوم الثامن عشر من يناير عام 1885 لبست الخرطوم ثوباً أسوداً في رمزية الى اغتيال الفكر الحر. الفكر الذى يأبي الذل والهوان.وسوف يستمر الإنذار التاريخي( هذا أو الطوفان) موجهاً الي كل الطغاة على مر الدهور والأجيال

الثلاثاء 17 يناير 2017 08:59:24 صباحاً
سامر مروان

الرد المتاخر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

لماذا لا يتم الرد على المشاركات بصورة سريعة..

الرجاء ان توكل هذه المهمة إلى من هو أهل لها من حيث المتابعة والتفرغ للمسألة....على ما يبدو الأستاذ هواري فقط هو من يقوم بالرد والمتابعة...واعتقد انه مشغول عن المتابعة....لأنه آخر رد ليهو كان في سبتمبر العام الماضي

السبت 03 ديسمبر 2016 09:52:48 صباحاً
سامر مروان

منتدى للنقاش الحر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

لماذا لا يكون هنالك منتدى خاص بالجمهوريين لمناقشة وتعليم الفكرة الجمهورية؟

لقد أفنى الاستاذ حياته يعلم ويكلم الناس في محاضرات وندوات مفتوحة عن الفكرة الجمهورية..

هل ضحى الاستاذ بحياته من أجل أن تطمس الفكرة الجمهورية والجمهوريين؟ ألم يكن مراد الاستاذ أن تعم الفكرة كل العالم؟

الحمدلله الذي هداني بالصدفة للاستاذ وللفكرة.. وما زلت أقرأ وأستمع للكتب والمحاضرات ..مازلت عند كل قراءة او استماع اتعلم واقرب أكثر فأكثر.

‘تقد أن هنالك الكثير من الاخوان الذين عايشوا وتعلموا من الاستاذ... أين هم الآن؟

أتعرض لنقاشات كثيرة مع الاخوان من مختلف الفئات.. واكلمهم على قدر ما اوتيت من علم بالفكرة (الإسلام)..

أقترح أن يكون هنالك منتدى للنقاش الحر مع الجميع.

آسف لإستطالة الحديث.

تحياتي

الخميس 24 نوفمبر 2016 05:05:59 صباحاً
عمر هواري

رد: الانسانية

الأخ مقداد

تحية طيبة

هذه محاولة للرد على أسئلتك:

كيف يتحدث الاستاذ عن حديث الاخوان وانو الاسلام حايرجع غريب لانو الاخوان ما بلقو من يعينهم علي الخير ... كيف ينعدم العون علي الخير وفي نفس الوقت نقول انو الانسانية اتقدم لي درجة بقت الشريعة الاولي ما قادرة تحتويها ؟؟

مما لاشك فيه أن الإنسانية قد تطورت خلال الأربعة عشر قرن الماضية تطورا جعلها شبه متوحدة جغرافيا ومتقدمة تكنلوجيا بصورة لا تحتاج الى تدليل لكنها تعيش في جاهلية من حيث البعد من القيم الروحية.. والإسلام مبشر بأن يعود فيها غريبا كما كان أول العهد به حينما بعث سيدنا محمد نبيا ورسولا في القرن السابع الميلادي.. ولكن حينما يعود سيعود بمستوى أرقى من ذلك الذي طبق على مجتمع كان يئد البنت حية وتسود فيه ثقافة العنف والسبي والعبودية وهي ثقافة صارت منكرة اليوم بعد أن أصبحت قيم الحرية والمساواة هي السائدة.. ودعاة بعث الإسلام في المستوى الذي يحل مشاكل هذه الإنسانية قليلون وغريبون وقد وجدوا الانكار والمعارضة بصورة أساسية من دعاة الإسلام السلفيين الذين يظنون أن الإسلام سيعود بتطبيق الشريعة السلفية كما هي..


المقصود شنو بي انسانية القرن العشرين ؟ هل دا مصطلح مادة ولا مصطلح روح ؟؟

المقصود بها هي الإنسانية الحاضرة والتي بدأت تبحث عن السلام والحرية والمساواة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية بعد ظهور السلاح النووي الذي يهدد الوجود البشري كله بالانقراض وبعد تحرر الشعوب من الاستعمار وتطلعها الى قيم الحرية والمساواة.. فالحرب لم تعد تحل مشكلة ومجتمعات الاستعمار والعبودية والنظم الدكتاتورية صارت مستهجنة ومرفوضة.. والإنسان أخذ يسعى في البحث عن حلول لمشاكله كفرد ولمشاكل مجتمعه الصغير ومجتمعه الكوكبي وهي حلول نعتقد أنها لا توجد الا في الإسلام بالمستوى الذي طرحه الأستاذ محمود محمد طه..

الجمعة 04 نوفمبر 2016 05:18:39 صباحاً
مقداد حسن عبد الوهاب

الانسانية

كيف يتحدث الاستاذ عن حديث الاخوان وانو الاسلام حايرجع غريب لانو الاخوان ما بلقو من يعينهم علي الخير ... كيف ينعدم العون علي الخير وفي نفس الوقت نقول انو الانسانية اتقدم لي درجة بقت الشريعة الاولي ما قادرة تحتويها ؟؟

المقصود شنو بي انسانية القرن العشرين ؟ هل دا مصطلح مادة ولا مصطلح روح ؟؟

الخميس 24 نوفمبر 2016 04:48:15 صباحاً
عمر هواري

رد: طالبة دكتوراة

الأخت أم سهل

تحية طيبة

للأسف ليس لدي معلومات عن بحوث أجريت في هذا الاتجاه لكن بخصوص جهود نشر الفكرة فهنالك من الجمهوريين من يقومون بمجهودات فردية في إعادة طبع ونشر كتب الأستاذ محمود محمد طه وكما ترين ايضا هذا المجهود المتواضع في محاولة نشر كتب ومحاضرات الأستاذ محمود محمد طه وتلاميذه على الشبكة العنكبوتية وهو مشروع بدأ في تسعيات القرن الماضي ولا يزال متواصلا بحمد الله..


عمر هواري

عن إدارة الموقع

السبت 22 أكتوبر 2016 07:42:50 صباحاً
أم سهل

طالبة دكتوراة

أنا طالبة في مرحلة الدكتوراة وعندي بحث عن فرقة الجمهوريين، أردت تزويدي بمراجع عن طلبة الأستاذ محمود طه لمعرفة مدى التحول الفكري الحاصل عندهم، وجهودهم في الدعوة للفكرة الجمهورية.

الخميس 24 نوفمبر 2016 04:42:03 صباحاً
عمر هواري

رد: تسجييييل صوتي

الأخ مسعود

تحية طيبة

للأسف لا نحتفظ بتسجيل لمحاضرة الإسلام والفنون

عمر

الخميس 11 أغسطس 2016 01:33:29 مساءً
مسعود محمد علي

تسجييييل صوتي

سلام أخ عمر هواري

هل يوجد تسجيل صوتي لكتاب الأسلام و الفنون ؟



الخميس 24 نوفمبر 2016 04:37:23 صباحاً
عمر هواري

رد: هل هذا الكلام يعنى تناسخ الأرواح ؟

الأخ محمد نبيل

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

ومعذرة على تأخير الرد حيث لم نتابع بريد الموقع في الفترة الأخيرة وهاهي أول فرصة تتاح لنا..

فيما يخص سؤاليك:


فهل معنى هذا الكلام \"تناسخ الأرواح\" ؟

الأرواح قديمة والأجساد حادثة والأرواح تبرز في الأجساد وتتنقل بينها على مكث وقد قال النبي الكريم عن قدم روحه (كنت نبيا وآدم بين الماء والطين).. قال ابن عباس في تأويل (وتقلّبك في الساجدين): (من نبي الى نبي حتى أخرجتك نبيا).. فالأرواح بهذا المعنى متنقلة بين الأجساد وفيها من تقتضي التجرية ارتدادها الى حيوات دنيا كما تم لأهل السبت..


هل يرد الله هذه الأنفس إلى صورة حيوانات فى الحياة الدنيا ؟

نعم ولقد تم هذا لأهل السبت كما أخبرنا القرأن الكريم..


ولو كان ذلك فهل يدركون أنهم أنفس بشرية وهم يعيشون حياة الحيوانات ؟

الله أعلم وليست لي إجابة على هذا السؤال..


الاثنين 25 يوليو 2016 09:24:24 صباحاً
محمد نبيل

هل هذا الكلام يعنى تناسخ الأرواح ؟

السلام عليكم ورحمة الله,


وردت هذه الفقرة فى كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصرى" :


"قوله: (قيل: ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا)، إشارة إلى تكليم الله النفس .. ولما كان التكليم، ههنا، بلغة الصور فإن فيه إشارة إلى ردهم في سلم الترقي إلى حيوات أحط من الحياة البشرية، وفي هذه المستويات تكون الأقلمة على العذاب قد تمت .. وفي مثل هذا يقول تعالى: (يأيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا، مصدقا لما معكم، من قبل أن نطمس وجوها، فنردها على أدبارها .. أو نلعنهم، كما لعنا أصحاب السبت، وكان أمر الله مفعولا) .. قوله: (من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها) يعني: يردها راجعة في سلم التطور، إلى حيوات بدائية في صورها فتتأقلم على العذاب .. وعن أصحاب السبت قال تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ، فَقُلْنَا لَهُم:ْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً، لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا، وَمَا خَلْفَهَا، وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ) .. قوله (كونوا قردة خاسئين) ردة في سلم التطور، ولعنة ، وبعد عن الله .."


فهل معنى هذا الكلام "تناسخ الأرواح" ؟ هل يرد الله هذه الأنفس إلى صورة حيوانات فى الحياة الدنيا ؟ ولو كان ذلك فهل يدركون أنهم أنفس بشرية وهم يعيشون حياة الحيوانات ؟

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 02:14:24 مساءً
عمر هواري

رد: بنك فيصل الاسلامي

أخي الأستاذ مختار

تحية طيبة

وأحسن الله عزاء الجميع في فقيدنا د. عبد القيوم البشير..

بخصوص كتاب (بنك فيصل الإسلامي) فهو منشور على هذا الموقع:

http://www.alfikra.org/book_view_a.php?book_id=268

مع تحياتي


عمر هواري

ع/إدارة الموقع

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 11:18:42 صباحاً
مختار الحاج عبد الرزاق

بنك فيصل الاسلامي

اولا احسن الله عزاءكم في وفاة الاخ الصيدلي عبد القيوم البشير الذي توفى صباح اليوم الاربعاء الموافق 23 /2016/11

نسال الله له الرحمة والمغفرة. اعرف الاخ عبد القيوم منذ ان كنا زملاء في المرحلة الوسطي في بدية السبعينيات واذكر ان الاستاذ محمود قد زار منطقتنا عام 1969 مبشرا بالفكرة الجمهورية وقد القى محاضرة قيمة بالمسجد الوحيد بالمنطقة انذاك وبعد المحاضرة تم توزيع عدد من الكتيبات علينا بالمدرسة باسعار تشجيعية زهيدة وقدكان للاخ عبدالقيوم قصب السبق في ذلك. له الرحمة والمغفرة.


اسال عن كتاب الاخوة الجمهوريين عن كتاب:

بنك فيصل الاسلامي - وتفنيد الادعاء بانه اسلامي- هل توجد نسخةالكترونية منه؟