في موقف الثورة، إن كنت تخضع للقانون الفاشل الظالم، فأنت لا تغيّر. فالثورة انتقاض على كل ظلم، مهما كان الظلم مسلحاً ومحمياً

الأستاذ محمود محمد طه - محاضرة “الاستقلال وقضايا الشعب”

menu search

ماذا بعد التهافت؟

محاولة التهرّب من المسئولية


أول ما يلاحظ على هذا البيان أنه قد جاء خاليا من أسماء مؤلفيه، خلافا لما كان عليه الأمر في النشرتين السابقتين، ولعل هؤلاء "العلماء" المزعومين قد شعروا بأننا قد بدأنا في اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم، فيما يتعلّق بالنشرتين السابقتين.. فكأنهم بعدم التوقيع هذه المرة، قد أرادوا أن يخلوا طرفهم من المساءلة القانونية أمام المحاكم، وما علموا أنهم بهذا الصنيع، قد أدانوا أنفسهم أمام محكمة الرأي العام، وفوق ذلك، وقبل ذلك، نسي هؤلاء "العلماء" مسئوليتهم أمام الله.. وتلك مسئولية أجل، وأخطر، من كل أولئك، وبما لا يقاس..
وفى الحق إن التهرب من المسئولية هو صفة ملازمة لهؤلاء الرجال.. فهم قد درجوا على التحريض بإهدار دمائنا حتى تقع بعض الأعمال الطائشة من بعض السذّج، ثم يمضون هم دون أن تمتد إليهم يد القانون..
ونحن، لكي نجدد الذاكرة لشعبنا، حتى لا ينسى، نبادر فنعيد نشر أسماء هؤلاء "العلماء" فهم قد كشفوا عن ذلك، من حيث لا يشعرون، فقد جاء في بيانهم هذا: ((وقد سبق أن بيّنا في مذكرتنا التي رفعناها للمسئولين بتاريخ 2 محرم 1396 هـ الموافق 3/1/1976 بيّنا أن الشريعة الإسلامية تقضى بوجوب قتله في الحال..))..
وهم كانوا قد ألحقوا هذه المذكرة بنشرة ثانية أضيف اليها عدد آخر من "العلماء".. ولقد كانت أسماؤهم جميعهم على النحو الآتي: -
مجذوب مدثر الحجاز، محمد الفاتح قريب الله، الأمين داؤود، يوسف ابراهيم النور، محمد الخليفة الهادي، يوسف الترابي، محمد العبيد وقيع الله، محمد عبدالله العمرابي، السيد قمر الأنبياء، محمد عوض، يوسف حامد العالم، عبدالسلام عبدالقادر الجعلي، ابراهيم زين العابدين، السيد الحاج محمد الدوش، أحمد الحاج على الأزرق، حسن الفاتح قريب الله، محمد عثمان الحسن صلاح، زين العابدين العبد محمد النور، محمد على الطريفي، سليمان محمد أحمد، البشير محمد البشير يوسف، الأمين محمد المحيسي، حسن محمد أبو أذنين، محمد الحافظ المرزوق، محمد ادريس موسى، ادريس جمعة ضرار، عثمان سر الختم، محمد على الفكي، بشير عباس مصطفى، أحمد محمد الفكي، عبدالوهاب عبدالحميد السرّاج، خالد آدم بن الخياط، الصديق محمد أحمد، عبدالجليل النذير الكاروري، حسين عبد القيوم، أحمد الختم عبدالله، محجوب عبدالقادر الرّيح، سيد احمد عثمان الحاج، مصطفى حسين وقيع الله، بابكر أحمد أبو شيبة، محمد مالك القاضي، محمد مصطفى رملي، مبارك أحمد رحمة، عبدالله يوسف أبوسن، بابكر الأمين الدرديري، سليمان محمد كرم، خالد حامد خوجلي، عبدالحميد محمد عبدالحميد، محمد على بيان، يوسف طه محمد، جاويش محمد الطيب، حبيب الله حبيب الله، حسين محمد زكى.