في موقف الثورة، إن كنت تخضع للقانون الفاشل الظالم، فأنت لا تغيّر. فالثورة انتقاض على كل ظلم، مهما كان الظلم مسلحاً ومحمياً

الأستاذ محمود محمد طه - محاضرة “الاستقلال وقضايا الشعب”

menu search

طريق محمد

هذا الكتاب


((الشهادة المثنية هي : ((لا إله إلا الله، محمد رسول الله)).. والشهادة المفردة هي ((لا إله إلا الله)) وهذه شهادة ((توحيد)) وتلك شهادة ((تصديق))..
((وطريق محمد إنما هو ((السنة)).. هو سنة ((محمد)) في أوليات السير، ثم هو سنة ((الله)) في أخرياته.. وهذه السنة إنما هي السراط المستقيم، الممدود، رأسياً، بين النفس السفلى في القاعدة، والنفس العليا في القمة))

هذا الكتاب


((أفي الله شك ؟؟.. في وقتنا الحاضر ليس هناك من يشك في وجود الله تعالى، مجرد الشك، بل هناك من ينفي وجوده وهو على ثقة مما يقول.. أكثر من هذا، فإنه ليدعي علمية ما يقول..))
((منذ بضع سنوات زار مصر الفيلسوف الماركسي المعروف روجيه قارودي، وكانت زيارته بغرض إلقاء محاضرات عامة على مجاميع المثقفين، وقد احتفل به هؤلاء أيما احتفال، ولقيت محاضراته القبول، والثناء.. وقد أوردت عنه مجلة ((الطليعة)) فيما أوردت قوله، في إحدى محاضراته : ((أنا طبعاً ملحد)).. ولقد وقفت طويلا عند هذه العبارة الجريئة، وقام في بالي أن رجلا يقول مثل هذا القول عن نفسه ليس خليقاً بأن يحاضر الناس - في أي مستوى من مستوياتهم.. ذلك بأن عنده مشكلة يجب عليه الاشتغال بحلها قبل أن يشتغل بمحاضرات الآخرين..))

هذا الكتاب


((القرآن كتاب الأميين.. نبيه أمي، وأمته أمية.. وهو إنما يتخذ أسلوب البداهة البسيط - الساذج إن شئت - في مواجهته لقضية هي كبرى قضايا الفكر المعاصر.. نحن إذن لا نحتج بالقرآن في مواجهة الملحدين، وإنما نحتج بالأسلوب الذي لا تقبل البداهة غيره.. والبداهة تقرر الأمور البديهية..))
((والأمور البديهية هي الأمور الضرورية في نظر العقل))
((فنحن، حين نقرر، في آخر السلسلة، أن هناك موجوداً لا يحتاج إلى خالق، إنما نقرره على صورة يقبلها العقل، بل يستحيل عليه أن يقبل غيرها..))