في موقف الثورة، إن كنت تخضع للقانون الفاشل الظالم، فأنت لا تغيّر. فالثورة انتقاض على كل ظلم، مهما كان الظلم مسلحاً ومحمياً

الأستاذ محمود محمد طه - محاضرة “الاستقلال وقضايا الشعب”

menu search

معالم على طريق تطور الفكرة الجمهورية - الكتاب الثانى

اللجنة الأولى للجمهوريين


في يوم 26 أكتوبر 1945 انعقد أول إجتماع للجمهوريين وقد حضره:
محمود محمد طه، إسماعيل محمد بخيت، محمود الأزهري، عبد القادر المرضي ، أمين التني، حسن طه.
وقد أجريت إنتخابات في يوم 31 أكتوبر 1945 تمخضت عنها اللجنة التنفيذية من: محمود محمد طه رئيساً، إبراهيم المغربي نائباً للرئيس، عبد القادر المرضي سكرتيراً، أمين التني نائباً للسكرتير، محمد خير علي أميناً للصندوق، وعضوية: إسماعيل محمد بخيت ، حسن طه، منصور عبد الحميد.
وقد انتسب إلى الحزب الجمهوري في تلك الفترة، من الأربعينات: أمين محمد صديق، محمد فضل الصديق، ذا النون جبارة، عوض لطفي، مهدي أبوبكر، أحمد المبارك عيسى، محمد المهدي مجذوب، منير صالح، مكاوي المرضي، سعد صالح عبد القادر، عثمان عتباني، أحمد يوسف قِوَيْ، يحيى صالح عبد القادر، محمد صالح التوم..
إننا قد إعتمدنا، في ذكر هذه الأسماء، على المصادر التي تحت يدنا الآن.. فإذا فاتنا ذكر بعض الأخوان، الآن، فإن موعدنا معهم الكتاب المفصل، الذي يجري إعداده منذ حين، وسيحوي، إن شاء الله، كل ما لم يتيسر إثباته هنا، من وقائع وما لم يذكر من أسماء الأخوان الذين كان لهم شرف الإنتماء إلى الإخوان الجمهوريين.
وننوه هنا بأن بعض الإخوة من الرعيل الأول قد ابتعدوا عن إخوانهم.. وإنّا لنرجو الله أن ييسر لهم العودة إلى أماكنهم الشاغرة.. وأما من واصلوا المسيرة فنذكر منهم الأخ أمين محمد صديق، والأخ محد فضل الصديق ـ أعانهما الله، وأعان إخوانهما جميعاً على السير خلفه، والمجاهدة فيه، وهداهم سبله.

السكرتارية


تولى السكرتارية في الفترة الأولى من تاريخ "الفكرة الجمهورية" كل من عبد القادر المرضي، أمين محمد صديق، منصور عبد الحميد، مهدي أبوبكر.. وفي المرحلة الثانية كان الأخ جعفر عمر السوري قائما بأعمال السكرتارية..

أخوان لنا سبقونا إلى جوار ربهم


من إخواننا الذين ظلوا على العهد حتى وافاهم الأجل، فانتقلوا إلى جوار ربهم، راضين مرضيين، إن شاء الله: جعفر عمر السوري، محمد أحمد البيتي، محمد يوسف عبادي، عبد الباقي إسماعيل، علي اللبني، محمد عثمان جكنون، ذا النون جبارة، الطالب: عمر مختار محمد، محمد صالح عطا الله، علي عوض الله.